تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الاصدار السابق للموقع الإلكتروني
29.3
جدة
صافي
C 31
C 26.9
خليص
صافي
C 31.6
C 23.8
الكامل
صافي
C 30.4
C 20.8

البحث و الابتكار

جامعة جدة أحدث الجامعات في المملكة العربية السعودية تأسست عام 1435 ه الموافق 2014 م بصدور الأمر السامي رقم 20937 و تاريخ 2/6/1435 ه و القاضي بالموافقة على قرار مجلس التعليم العالي المتخذ في جلسته ( الثانية و السبعين) التي عقدت بتاريخ 4/6/1434 ه على إنشاء جامعة جدة.
01
يناير 2022
دور تطبيقات الذکاء الاصطناعي في فاعلية حملات التوعية والارشاد الصحي في المملکة العربية السعودية
المعلوماتية
منذ الأشهر الأولى من عام 2020 تسارعت وتيرة استخدام الذكاء الاصطناعي في الجهود العالمية للتصدي لـ "كوفيد-19" ، وهذا التوسع السريع في استخدام الذكاء الاصطناعي في سباق مستمر للحصول على لقاح وتطوير أدوات الاختبار وتطبيقات التعقب ليعكس ملامح الثورة التكنولوجية الجارية الآن في جميع أنحاء العالم، والتي يتوقع أن تغير شكل العالم مستقبلاا. غير أن هناك مسائل تدعو إلى القلق وتحتاج إلى متابعة ، واهمها الحاجة إلى تطوير لوائح تنظيمية ُمعترف بها عالميا ابش أن بعض القضايا المتعلقة بذلك المجال واستخداماته مثل الخصوصية والجوانب الأخلاقية وما إلي غير ذلك. لقد كان لتصميم حملات التوعية والإرشاد الصحي باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي فى المملكة العربية السعودية دوراا كبيراا في الحد من انتشار جائحة "كوفيد-19" بطرق عديدة ؛ فعلى سبيل المثال، استُخدمت تطبيقات الذكاء الاصطناعي لإبلاغ السلطات الصحية عن زيادة عدد الأشخاص الموجودين في الأماكن العامة والمخاطر الصحية الشديدة المحتملة التي تشكلها مجموعات الفيروسات، كما استُخدمت وسائل تكنولوجية مبتكرة على صعيد هياكل البنية الأساسية للمساعدة في رصد تدفق الأشخاص والمركبات على طول الطرق من خلال الرادارات، ما يساعد على ضمان الامتثال لتدابير الطوارئ؛ حيث أتاحت تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تصميم حملات التوعية والإرشاد الصحي مزايا ملموسة. وفي هذا البحث تتضح أهمية الاستفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال حملات التوعية والإرشاد الصحي، مع الحاجة الملحة لمواكبة المستجدات التكنولوجية والاستفادة منها وتوظيفها في تصميم حملات التوعية والإرشاد الصحي بالمملكة العربية السعودية، والحاجة لتوظيف تقنيات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تفعيل التأثير الحيوي لحملات التوعية والإرشاد الصحي في خدمة المجتمع والارتقاء بالمواطن والمجتمع السعودي. الكلمات الدالة : الذكاء الاصطناعي - حملات التوعية والارشاد الصحي
01
ديسمبر 2022
التصميم الإبداعي للإعلان من خلال الذکاء الإصطناعي
المعلوماتية
يُعد فن الإعلان من أکثر الفنون تأثيرا في المجتمع ، فهو أحد أنواع الاتصال الإقناعي الذي يهدف إلى إيجاد سياقات فکرية، وفنية، و تقنية، وثقافية لتحقق الإبداع الفکري والتصميمي بأشکاله المختلفة، للتأثير على آراء الجمهور من أجل اتخاذ قرار تجاه شيء ما. يمتلک الذکاء الاصطناعي القدرات المعرفية التي تشبه قدرات الإنسان والتي جعلت الآلات تستطيع نسبيا التفکير والتعلم مثل البشر، کما يمکن لأجهزة وتقنية الذکاء الاصطناعي تلقي مدخلات بتنسيقات بصرية وحسية وسمعية ويمکنها أيضًا تخزينها في ذاکرتها، فأنظمة الذکاء الاصطناعي يمکنها أن ترى وتسمع وتشعر بکل ما يحدث في محيطها. يوفر الذکاء الاصطناعي الوقت والجهد علي المصممين لايجاد صور وتصميمات متنوعة ، ويتم ذلک من خلال تحليل المستخدمين ومن ثم إنشاء الشعارات وحتى تصميم تخطيطات کاملة لمواقع على شبکة الانترنت بعد التحقق من أهمية الکائنات المختلفة التي سيتم إنشاؤها بمساعدة قدراتهم المعرفية. أصبح تصميم الإعلان المرتکز على تقنيات و أدوات الذکاء الاصطناعي يمثل تحولا هاما في صناعة الإعلان لما له من دور إتصالي مؤثر على المتلقي بما يمتلکه من تقنيات ووسائل وأدوات فائقة ومؤثرة على استجابة وتفاعل المتلقي مع الرسالة الاعلانية. يهدف البحث الي إلقاء الضوء علي دور الذکاء الاصطناعي في تعزيز العملية الإبداعية لتصميم الاعلان .
01
أغسطس 2022
فاعلية استراتيجيات سكامبر في إعادة صياغة الوحدة الزخرفية المستوحاة من الفن الاسلامي
المعلوماتية
لاتزال العولمة الثقافية تثير جدلا واسعاً بإيجابيات وسلبيات أطلقت العنان للإبداع والابتکار، وقضت على السُبل التقليديّة للتفکير، ألغت خلالها الحواجز بين الدول وأدّت إلى التفاعل الحضاري بين البلدان المختلفة وتغيير جذري في أنماط التعاملات الإنسانية، وتأکيدا لتعزيز جوهر الهوية الثقافية للمملکة العربية السعودية فوق وقائع التغيير والتطور المتسارع للعولمة، تأتي مسؤولية المصمم في الحفاظ على الهوية الثقافية وحمايتها ومواجهة التحديات التقنية والفکرية بإضافة البعد الإبداعي وتوجيه هذه الثورة لصالح تقدم وبناء عناصر الفن الزخرفي کأحد مظاهر تميز الهوية الثقافية لتضمن استمراريتها. ومن هنا تأتي أهمية البحث في تأکيد الدور الابداعي للمصمم لتعزيز الهوية الثقافية من خلال تأکيد ايجابيات الفن الزخرفي وتق٠٣٠٥ وية صفاته وخصائصه، وتعزيز انتقال الهوية القومية من جيل لأخر من خلال رؤى بصرية متجددة للوحدة الزخرفية شکلاً ومضموناً، وتحويلها إلى کيان رمزي يزخر بقيم متعددة ومطلقة لا تهدد الهوية الوطنية بالفناء والتذويب في تيار العولمة الثقافية، بل تعيد تشکيلها وتتکيف مع الحاضر والمستقبل. فالتفکير الإبداعي عملية توجهها رغبة قوية في البحث عن حلول والتوصل إلى نواتج إبداعية أصيلة لم تکن معروفة سابقاً تتميز بالأصالة والمرونة. أحد هذه المنطلقات الابداعية التي يمکن الاستفادة منها لحل المشکلات التي تواجه المصمم بأسلوب إبداعي ومولد للأفکار هي استراتيجيات” سکامبر“. لذا ترى الباحثة أنه يمکن الاستفادة من فاعلية استراتيجيات” سکامبر في إعادة صياغة الوحدات الزخرفية برؤى تصميمية متعددة ، ولتحقيق ذلک اتبعت الباحثة المنهج التطبيقي: باستخدام برنامج الحاسب الآلي (أدوبي اليستريتور). لتصل في نهاية البحث للنتائج التالية: إمکانية الاستفادة من استراتيجيات” سکامبر“ في إثراء الوحدة الزخرفية وظهر في التوصيات تطبيق الاستراتيجيات في مختلف أنواع الوحدات الزخرفية کعملية إثرائية ،والاستفادة من الاستراتيجيات التفکيرفي تدريس الفنون
01
فبراير 2022
فلسفة الفکر التصميمي کمنهجية ابداعية لتصميم الحملات الاعلانية التفاعلي
المعلوماتية
تناول هذا البحث الفکر التصميمي کمنهجية إبداعية تهدف إلى حل المشکلات التصميمية، بشکل تطبيقي لتوظيفه في مجال التصميم لتصميم وإنتاج حملات إعلانية تفاعلية تخدم الهدف الإعلاني الذي صممت من أجله. ويتناول هذا البحث أربعة محاور، حيث تناول المحور الأول ماهية الفکر التصميمي ونشأته ومراحله وأهميته. بينما في المحور الثاني تم استعراض مفهوم التفاعلية في الحملات الإعلانية وأهمية الحملات الإعلانية التفاعلية بالنسبة لکل من المعلن والمستخدم. وناقش المحور الثالث الاستراتيجية الإبداعية لتصميم الحملات الإعلانية من خلال الفکر التصميمي، وفيها تم عرض المنهجية الابداعية في تصميم الحملات الإعلانية التفاعلية من خلال الفکر التصميم. وأخيرا شمل المحور الرابع: الدراسة التحليلية التي تناولت حملتين تفاعليتين في المملکة العربية السعودية، وهما حملة روح السعودية التابعة لوزارة السياحة، وحملة عشرة سنين تعدت العشرين لشرکة شاورمر للأطعمة السريعة. وکانت أهم نتائج هذه الدراسة أن تصميم الحملات الإعلانية التفاعلية يتطلب منهجية منظمة تتسم بالإبداع والابتکار لتحقق التأثير والهدف المنشود منها. بالإضافة إلى أن الفکر التصميمي منهجية إبداعية تساهم في إيجاد مداخل ابتکارية لتصميم الحملات الإعلانية التفاعلية. وتوصي الدراسة بإجراء المزيد من الدراسات العربية التي تتناول الفکر التصميمي کمنهج مرن يمکن تطبيقه في جميع المجالات. أيضاً، ضرورة تبني الاستراتيجية الإبداعية في توظيف الفکر التصميمي لتصميم الحملات الإعلانية التفاعلية في الوکالات الإعلانية.
01
يناير 2022
فاعلية الذكاء الاصطناعي لإثراء التصميم الابداعي للشخصيات الكرتونية
المعلوماتية
يقصد بالذكاء الاصطناعي“ )Artificial intelligence( هو قدرة الالة على محاكاة الذكاء البشري، أو هو عبارة عن برمجة حاسوبية تتعلم وتطور نفسها لتحاكي التفكير البشري لأداء مهمات معينة صنعت من اجلها من خلال الشبكات العصبية الاصطناعية، كالقيام بالاستنتاجات المختلفة ومعالجة المعلومات وقدرتها على التعلم من أخطائها، وهو ما يجعلها تؤدي مهامها وأعمالها بسرعة ومهارة فائقة وبذلك تختصر الوقت والجهد. يتطلب تصميم الشخصيات الكرتونية من المصمم خيال ابداعي ومهارة تقنية لتصميم شخصية مميزة تعكس الملامح والهدف المطلوب منها مما يحتاج الي وقت وجهد من المصمم لإنشائها بناء على مجموعة من الاعتبارات كالفئه المستهدفة والهدف من تصميم هذه الشخصية إضافة الي ملامح الشخصية التي تعكس هدف تصميمها. فالشخصية الكرتونية هي رسوم تهدف الى نقل رسالة او وجهة نظر عن أشياء أو أحداث أو مواقف معينة وتتميز بالمبالغة والرمزية بحيث يكون لها تأثير، أو هي رسوم تهدف الى تحقيق هدف ما غالبا ما يراعي في تصميمها عدة عوامل كالفئة العمرية للمتلقين وميولهم وثقافتهم وغير ذلك من العوامل الأخرى وتستخدم لتصميمها رموز للتعبير عن الشخصية والهدف من تصميمها. ويساهم الذكاء الاصطناعي في اثراء الخيال الابداعي لدي المصمم عند تصميمه للشخصيات من خلال توفير الوقت والجهد ووضع الحلول المختلفة من حيث معالجة الخطوط والألوان اقتراح حلول للتحريك. لذا يهدف البحث إلى دراسة فاعلية الذكاء الاصطناعي في إثراء الخيال الابداعي لمصممي الشخصيات الكرتونية والذي يسهم فى الوصول الى تصاميم فنية ابداعية، وذلك من خلال استخدام تطبيقات ومنصات الذكاء الاصطناعي.
01
يناير 2022
فاعلية الذكاء الاصطناعي لإثراء التصميم الابداعي للشخصيات الكرتونية
المعلوماتية
يقصد بالذكاء الاصطناعي“ (Artificial intelligence) هو قدرة الالة على محاكاة الذكاء البشري، أو هو عبارة عن برمجة حاسوبية تتعلم وتطور نفسها لتحاكي التفكير البشري لأداء مهمات معينة صنعت من اجلها من خلال الشبكات العصبية الاصطناعية، كالقيام بالاستنتاجات المختلفة ومعالجة المعلومات وقدرتها على التعلم من أخطائها، وهو ما يجعلها تؤدي مهامها وأعمالها بسرعة ومهارة فائقة وبذلك تختصر الوقت والجهد. يتطلب تصميم الشخصيات الكرتونية من المصمم خيال ابداعي ومهارة تقنية لتصميم شخصية مميزة تعكس الملامح والهدف المطلوب منها مما يحتاج الي وقت وجهد من المصمم لإنشائها بناء على مجموعة من الاعتبارات كالفئه المستهدفة والهدف من تصميم هذه الشخصية إضافة الي ملامح الشخصية التي تعكس هدف تصميمها. فالشخصية الكرتونية هي رسوم تهدف الى نقل رسالة او وجهة نظر عن أشياء أو أحداث أو مواقف معينة وتتميز بالمبالغة والرمزية بحيث يكون لها تأثير، أو هي رسوم تهدف الى تحقيق هدف ما غالبا ما يراعي في تصميمها عدة عوامل كالفئة العمرية للمتلقين وميولهم وثقافتهم وغير ذلك من العوامل الأخرى وتستخدم لتصميمها رموز للتعبير عن الشخصية والهدف من تصميمها. ويساهم الذكاء الاصطناعي في اثراء الخيال الابداعي لدي المصمم عند تصميمه للشخصيات من خلال توفير الوقت والجهد ووضع الحلول المختلفة من حيث معالجة الخطوط والألوان اقتراح حلول للتحريك. لذا يهدف البحث إلى دراسة فاعلية الذكاء الاصطناعي في إثراء الخيال الابداعي لمصممي الشخصيات الكرتونية والذي يسهم فى الوصول الى تصاميم فنية ابداعية، وذلك من خلال استخدام تطبيقات ومنصات الذكاء الاصطناعي.