كلية التصاميم والفنون

نبذة عن قسم التصميم الداخلي

 

يهدف قسم التصميم الداخلي إلى إكساب الطالبات مهارات متعددة في كيفية تهيئة المكان لتأدية وظائف بأقل جهد، كذلك تعليمهن فن معالجة الفراغ أو المساحة وكافة أبعادها بطريقة تستغل جميع عناصر التصميم على نحو جمالي يساعد على العمل داخل المبنى.

كذلك يساعدهن على التخطيط والابتكار بناء على معطيات معمارية معينة وإخراج هذا التخطيط لحيز الوجود ثم تنفيذه في كافة الأماكن والفراغات مهما كانت أغراض استخدامها وطابعها باستخدام المواد المختلفة والألوان المناسبة بالتكلفة المناسبة. كذلك وضع الحلول المناسبة لكافة الصعوبات في مجال الحركة في الفراغ وسهولة استخدام ما يشتمل عليه من أثاث وتجهيزات وجعل هذا الفراغ مريحا وهادئا ومميزا بكافة الشروط والمقاييس الجمالية وأساليب المتعة والبهجة. 

كما يكسبهن مهارة الإدراك الواسع لكافة الأمور المعمارية وتفاصيلها وخاصة الداخلية منها. وللخامات وماهيتها وكيفية استخدامها. كذلك المعرفة الخالصة بالأثاث ومقاييسه وتوزيعه في الفراغ الداخلي حسب أغراضها وبالألوان وكيفية استعمالها واختيارها في المكان وكذلك بأمور التنسيق الأخرى اللازمة كالإضاءة وتوزيعها والزهور وتنسيقها وبالإكسسوارات المتعددة الأخرى اللازمة للفراغ حسب وظيفته.

الأهداف :

- تحقيق بيئة علمية بحثية تضمن تطوير معارف وإمكانات أعضاء الهيئة التعليمية في القسم.

- تأهيل الطالبات بالمهارات والمعارف والاتجاهات المطلوبة للعمل في السوق المحلي والعالمي لكسب ثقة المجتمع والمؤسسات الخارجية.

- تقديم برامج تعليمية ذات جودة عالية ترقى إلى المعايير الدولية وتغطى احتياجات المجتمع المحلي.

- استخدام أساليب متطورة في التدريس لضمان تحقيق مخرجات التعليم للبرامج المطروحة.

- تقديم خدمات مهنية تتمثل في إعطاء المشورة الفنية للهيئات العامة والخاصة في مختلف مجالات التصميم الداخلي.

- تأكيد المنهج الإسلامي والهوية التراثية للمملكة، من خلال الاستفادة من الفكر التصميمي. 

آخر تحديث 11/11/2019 1:14:37 PM